منتديات اجيلجلي العامة
عزيزي الزائر /عزيزتي الزائره

يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل

ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيللك معنا

مع تحيات ادارة المنتدى
منتديات اجيلجلي العامة
عزيزي الزائر /عزيزتي الزائره

يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل

ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيللك معنا

مع تحيات ادارة المنتدى
منتديات اجيلجلي العامة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


Mezo.me
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    اعلانات قول

     

     فضل عقيدة التوحيد

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    redouane011950


    redouane011950


    ذكر

    الابراج : الميزان

    عدد المساهمات : 1502

    النقاط : 2147494059

    التفيم : 0
    تاريخ التسجيل : 06/02/2010

    . ===============
    فضل عقيدة التوحيد E3lan1

    فضل عقيدة التوحيد Empty
    مُساهمةموضوع: فضل عقيدة التوحيد   فضل عقيدة التوحيد Emptyالثلاثاء 4 مايو 2010 - 16:14

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    ----
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    فضل عقيدة التوحيد
    عن عبادة بن الصامت – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    «
    من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأن محمداً عبده ورسوله، وأن
    عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه، والجنة حق والنار
    حق أدخله الله الجنة على ما كان من العمل ».
    ( رواه البخاري([1]) ومسلم([2]) وأحمد([3]) ).
    راوي الحديث :
    عبادة
    بن الصامت الأنصاري ، كان ممن شهد بيعتي العقبة الأولى والثانية مع رسول
    الله r وشهد معه سائر الغزوات ، كان معلماً للقرآن في المدينة ثم في الشام
    توفي في بيـت المقـدس سنة 32 هـ – رضي الله عنه -.
    تفسير المفردات اللغوية :
    شهد أن لا إله إلا الله : تكلم بها بلسانه واعتقد ما تدل عليه بقلبه وعمل بما تقتضيه بجوارحه.
    وحـده : أي واحداً فرداً.
    عيـسى : هو ابن مريم العذراء.
    كلمتـه : أي خلقه بقوله (كن) فكان عيسى بقدرته وحكمته وسمي (كلمة) لوجوده بقوله تعالى (كن).
    روح منه : أي عيسى روح من الأرواح التي خلقها الله وأوجدها.
    الجنة والنار حق : أي أنهما ثابتتان حقيقة لا شك فيهما.
    المعنى الإجمالي :
    يتضمن هذا الحديث خمسة أمور من آمن بها وعمل بما تدل عليه في الظاهر والباطن دخل الجنة :
    أولها
    : قوله صلى الله عليه وسلم: « من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له»
    يعني آمن بالله عن صدق ويقين معترفاً بالوحدانية لله تعالى وتجرد عن عبادة
    غيره ، وعمل بما تدل عليه شهادة أن لا إله إلا الله من اتباع أوامر الله
    واجتناب نواهيه قولاً وعملاً.
    ثانيها : « شهادة أن محمداً رسول الله
    صلى الله عليه وسلم» : يعني من اعتقد اعتقاداً جازماً لا يقبل الشك بأن
    محمداً رسول الله أرسله الله إلى الثقلين الجن والإنس برسالة شاملة كاملة،
    وأنه خاتم النبيين، ورسالته خاتمة الرسالات ، وآمن بأنه عبد من عباد الله
    شرفه الله بحمل رسالته إلى العالم فصدقه فيما أخبر به وأطاعه فيما أمر به
    وابتعد عما نهى عنه وزجر.
    ثالثها : الاعتقاد بأن عيسى – عليه السلام –
    عبد من عباد الله ورسول من رسله، وأنه ليس ابن سفاح كما يزعم اليهود وليس
    هو الله ولا ابن الله ولا ثالث ثلاثة كما يزعم النصارى ، بل هو عبد من
    عباد الله أرسله الله إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده.
    وقد
    خلق الله عيسى بكلمة (كن) الدالة على التكوين وأنه روح من الأرواح التي
    خلقها الله ] إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن
    فيكون [.
    رابعها : « أن الجنة حق » أي واعتقد أن الجنة التي أعدها الله
    للطائعـين من عباده ثابتة موجودة وحقيقة لا ريب فيها وأنها المقر الأخير
    الخالد للمؤمنين به والمتبعين لرسله.
    خامسها : « أن النار حق » أي
    واعتقد أن النار التي توعد الله بها الكافرين والمنافقين حقيقة ثابتة لا
    ريب فيها أعدها الله لمن كفر به وجحده وعصاه.
    هذه الأمور الخمسة من صدق
    وآمن بها وعمل بما تقتضيه أدخله الله الجنة وإن كان مقصراً وله ذنوب وذلك
    بسبب توحيده وإخلاصه العبادة لله وحده.
    ما يستفاد من الحديث :
    1- يستفاد منه فضيلة توحيد الله ، وأن الله يكفر به الذنوب.
    2- سعة فضل الله ورحمته بعباده.
    3- يستفاد من قوله في محمدصلى الله عليه وسلم « عبده ورسوله »: معرفة ما للأنبياء من الحق وخاصة محمدr بلا إفراط ولا تفريط.
    4- أن العصاة من الموحدين لا يخلدون في النار.
    5- وجوب الإيمان بالجنة والنار.

    --------------------------------------------------------------------------------
    ([1]) كتاب الأنبياء : حديث رقم (3435).
    ([2]) كتاب الإيمان : حديث رقم (46) ، (47).
    ([3]) (5/314).


    هذه
    السلسله المباركه من مذكرة الحديث النبوي في العقيدة والاتباع للشيخنا
    ربيع بن هادي المدخلي امد الله في عمره على التوحيد والسنه ونصرتها في
    جميع الميادين
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://igilgili.yoo7.com/profile.forum?mode=editprofile
     
    فضل عقيدة التوحيد
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » القرآن العظيم وعقيدة التوحيد
    » اثر كلمة التوحيد في نورانية القلوب
    » بحوث في التوحيد اسماء الله تعالى
    » التوحيد وأنواعه للشيخ محمد بن صالح العثيمين

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات اجيلجلي العامة :: المنتدى الاسلامي العام :: السنة النبوية-
    انتقل الى: