| مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها, | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
redouane011950
الابراج :
عدد المساهمات : 1502
النقاط : 2147494019
التفيم : 0 تاريخ التسجيل : 06/02/2010
===============
| موضوع: مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها, الخميس 13 مايو 2010 - 20:30 | |
| ..مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدُ لله الذي انْعم علينا بالإسلام، وصلّى الله على سيّدنا محمّد الهادي البشير، وَ السّراج المنـير، وعلى آله وصحْبه، ومَنْ تَبعه إلى يوْمِ الدين .. وبـعْـد ..
اخواني واخواتي في الله, هذه مجموعة طيبه , وموسعة من اكثر ما اتطلعت عليه من احاديث قدسية.. :: مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها, :: وددت ان اضعها بين ايديكم...لننتفع بها جميعا..ولنعمل بها.. ولكن قبل اي شئ.. فلنتعرف عن نبذة صغيرة في معرفة الحديث القدسي..والفرق بينه وبين القران الكريم
الحديث القدسي هو الحديث الذي يسنده النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى الله عز وجل ، والقدسي نسبة للقدس ، وهي تحمل معنى التكريم والتعظيم والتنزيه ، ولعل من مناسبة وصف هذا النوع من الأحاديث بهذا الوصف ، أن الأحاديث القدسية تدور معانيها في الغالب على تقديس الله وتمجيده وتنزيهه عما لا يليق به من النقائص ، وقليلاً ما تتعرض للأحكام التكليفية
هنالك العديد من الفروق التي قد لايعلمها كثير وهي...
1) القران الكريم تحدى الله تعالى به المشركين اما الحديث القدسي فلا . 2) القران الكريم ينسب لله تعالى فقط اما الحديث القدسي فقد يقال قال رسول الله لانه المبلغ عن رب العزة فهو المخبر به . 3) القران الكريم من عند الله لفظا و معنى اما الحديث القدسي فالمعنى من الله و اللفظ من الرسول فهو وحي بالمعنى دون اللفظ . 4) القران الكريم متعبد بتلاوته فنحن نقرا به في الصلاة و نثاب على قرآته فقد قال رسول الله (من قرأ حرفا من كتاب الله تعالى فله حسنة ، و الحسنة بعشر أمثالها ، لا أقول الم حرف ، ولكن ألف حرف و لام حرف وميم حرف ) والقرآن الكريم جميعه منقول بالتواتر ، فهو قطعي الثبوت ، وأما الأحاديث القدسية فمعظمها أخبار آحاد ، فهي ظنية الثبوت ، ولذلك فإن فيها الصحيح والحسن والضعيف . - والقرآن الكريم كلام الله بلفظه ومعناه ، والحديث القدسي معناه من عند الله ولفظه من الرسول - صلى الله عليه وسلم - على الصحيح من أقوال أهل العلم و الحديث القدسي لا يثيب في الصلاة ولا تصلح به و ان كان الانسان يثاب عليه بصفة عامة .
هذا ما ورد في تعريف الحديث القدسي...وما ورد في معرفة الفرق بينه وبين القرأن الكريم...
اخواني..اخواتي..احبتي في الله...
قــد قمت بجمـــع تلك الاحـــاديث القدسية المطــهرة..التي جــاءت في صحيح البخاري , ومسلم, وابن مــاجه... ولم اتطــرق الي ما هو حــديث ضعيف..او مقطــوع.. حتي ولو كــان متعــارف عنــد البعض منــا..وتــدارج بيــن افــواهــهم..وبما فيه من هيبـة تقشــعر لها الابدان من خشيــة الله.. لكني احــرص ان اقــدم هنا بين ايــاديكم كل ما هو موثــوق به..
ولنبـــتدأ بسم الله عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : قال الله تعالى : ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل ، فإذا قال العبد : الحمد لله رب العالمين ، قال الله تعالى : حمدني عبدي ، وإذا قال : الرحمن الرحيم ، قال الله تعالى : أثنى علي عبدي ، وإذا قال : مالك يوم الدين ، قال : مجدني عبدي ، وقال مرة : فوض إلي عبدي ، فإذا قال : إياك نعبد وإياك نستعين ، قال : هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل ، فإذا قال : اهدنا الصراط المستقيم ، صراط الذين أنعمت عليهم ، غير المغضوب عليهم ولا الضالين ، قال : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل ) وفي رواية : ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ، فنصفها لي ونصفها لعبدي ) .
الحديث رواه الإمام مسلم وأصحاب السنن الأربعة .
مفردات الحديث
مجدني عبدي : عظمني وشرفني . فوض إلي عبدي : رد الأمر إلي .
منزلة الحديث
هذا الحديث يبين فضل سورة الفاتحة ومنزلتها من الدين ، ولذا قال بعض السلف مبينا ما لهذه السورة من شأن عظيم عند الله : " أنزل الله عز وجل مائةً وأربعة كتب ، جمع علمها في أربعة وهي : التوراة والإنجيل والزبور والفرقان ، وجمع علم الأربعة في القرآن ، وعلم القرآن في المفصَّل ، وعلم المفصَّل في الفاتحة ، وعلم الفاتحة في قوله :{إياك نعبد وإياك نستعين }(الفاتحة 5) .
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : يقول الله تعالى : ( أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم ، وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة ) . رواه البخاري و مسلم .
منزلة الحديث
هذا الحديث من أحاديث الرجاء العظيمة التي تحث المسلم على حسن الظن بالله جل وعلا ، والإكثار من ذكره ، وبيان قرب الله من عبده إذا تقرب إليه العبد بأنواع الطاعات . ملأ : المَلأ أشراف الناس ورؤَساؤهم ومقَدَّموهم الذين يُرجَع الى قولهم ، والمقصود بهم في هذا الحديث الجماعة .
حسن الظن بالله
بدأ الحديث بدعوة العبد إلى أن يحسن الظن بربه في جميع الأحوال ، فبَيَّن جل وعلا أنه عند ظن عبده به ، أي أنه يعامله على حسب ظنه به ، ويفعل به ما يتوقعه منه من خير أو شر ، فكلما كان العبد حسن الظن بالله ، حسن الرجاء فيما عنده ، فإن الله لا يخيب أمله ولا يضيع عمله
:: رد: مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها, ::
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( قال الله : أَنْفِق يا ابن آدم أُنْفِق عليك ) رواه البخاري و مسلم .
منزلة الحديث يتبع
| |
|
| |
redouane011950
الابراج :
عدد المساهمات : 1502
النقاط : 2147494019
التفيم : 0 تاريخ التسجيل : 06/02/2010
===============
| موضوع: رد: مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها, الخميس 13 مايو 2010 - 20:30 | |
| هذا الحديث يبين فضل سورة الفاتحة ومنزلتها من الدين ، ولذا قال بعض السلف مبينا ما لهذه السورة من شأن عظيم عند الله : " أنزل الله عز وجل مائةً وأربعة كتب ، جمع علمها في أربعة وهي : التوراة والإنجيل والزبور والفرقان ، وجمع علم الأربعة في القرآن ، وعلم القرآن في المفصَّل ، وعلم المفصَّل في الفاتحة ، وعلم الفاتحة في قوله :{إياك نعبد وإياك نستعين }(الفاتحة 5) .عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : يقول الله تعالى : ( أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم ، وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة ) .رواه البخاري و مسلم .منزلة الحديث هذا الحديث من أحاديث الرجاء العظيمة التي تحث المسلم على حسن الظن بالله جل وعلا ، والإكثار من ذكره ، وبيان قرب الله من عبده إذا تقرب إليه العبد بأنواع الطاعات . ملأ : المَلأ أشراف الناس ورؤَساؤهم ومقَدَّموهم الذين يُرجَع الى قولهم ، والمقصود بهم في هذا الحديث الجماعة .حسن الظن بالله بدأ الحديث بدعوة العبد إلى أن يحسن الظن بربه في جميع الأحوال ، فبَيَّن جل وعلا أنه عند ظن عبده به ، أي أنه يعامله على حسب ظنه به ، ويفعل به ما يتوقعه منه من خير أو شر ، فكلما كان العبد حسن الظن بالله ، حسن الرجاء فيما عنده ، فإن الله لا يخيب أمله ولا يضيع عمله :: رد: مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها, :: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( قال الله : أَنْفِق يا ابن آدم أُنْفِق عليك ) رواه البخاري و مسلم .منزلة الحديث هذا الحديث من الأحاديث العظيمة التي تحث على الصدقة والبذل والإنفاق في سبيل الله ، وأنها من أعظم أسباب البركة في الرزق ومضاعفته ، وإخلاف الله على العبد ما أنفقه في سبيله . | |
|
| |
redouane011950
الابراج :
عدد المساهمات : 1502
النقاط : 2147494019
التفيم : 0 تاريخ التسجيل : 06/02/2010
===============
| موضوع: رد: مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها, الخميس 13 مايو 2010 - 20:31 | |
| | |
|
| |
redouane011950
الابراج :
عدد المساهمات : 1502
النقاط : 2147494019
التفيم : 0 تاريخ التسجيل : 06/02/2010
===============
| |
| |
redouane011950
الابراج :
عدد المساهمات : 1502
النقاط : 2147494019
التفيم : 0 تاريخ التسجيل : 06/02/2010
===============
| |
| |
redouane011950
الابراج :
عدد المساهمات : 1502
النقاط : 2147494019
التفيم : 0 تاريخ التسجيل : 06/02/2010
===============
| موضوع: رد: مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها, الخميس 13 مايو 2010 - 20:33 | |
| | |
|
| |
redouane011950
الابراج :
عدد المساهمات : 1502
النقاط : 2147494019
التفيم : 0 تاريخ التسجيل : 06/02/2010
===============
| موضوع: رد: مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها, الخميس 13 مايو 2010 - 20:35 | |
| معاني المفردات
صلَّى لنا : أي صلَّى بنا . الحديبية : اسم موضع قريب من مكة بعضه في الحل وبعضه في الحرم ، سمي باسم بئر كانت هناك ، وقيل باسم شجرة حدْباء . على إثر سماء : عقب نزول مطر . فلما انصرف : أي من صلاته . نوء : مفرد أنواء وهي منازل القمر أو الكواكب والنجوم . من أمور الجاهلية
جعل الله للقمر منازل مقدَّرة ، فقال سبحانه : {والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم } (يس 39)، وهذه المنازل منها ينزل فيها خلال السنة كلها وهي ثمانية وعشرون منزلة ، فينزل في كل ثلاث عشرة ليلة - تقريبا- منزلة منها ، فإذا نزل منزلة من هذه المنازل سقط نجم في المغرب وطلع ما يقابله في المشرق علامة على تلك المنزلة ، وهذا السقوط والطلوع هو ما أطلق عليه الحديث اسم " الأنواء " ، ولا يزال مستمراً على ذلك طوال أيام العام حتى تنتهي المنازل الثمانية والعشرون بانتهاء السنة .
يتبع | |
|
| |
redouane011950
الابراج :
عدد المساهمات : 1502
النقاط : 2147494019
التفيم : 0 تاريخ التسجيل : 06/02/2010
===============
| موضوع: رد: مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها, الخميس 13 مايو 2010 - 20:35 | |
| قال رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو يحكى عن ما صدر عن ربه عز و جل
{ يا عبادى اعطيتكم فضلاً و سألتكم قرضاً فمن أعطانى شيئاً مما أعطيته طوعاً عجلت له فى العاجل و أدخرت له فى الأجل و من أخذت منه ما أعطيته كرهاً و صبر و أحتسب أوجبت له صلاتى و رحمتى و كتبته من المهتدين و أبحث له النظر إلى } ( رواة الرافعى عن أبى هريرة ) .
{ أوحى الله إلى داود عليه السلام : إن العبد ليأتى بالحسنة يوم القيامة , فأحكمه بها فى الجنه .. قال داود عليه السلام : يا رب و من هذا ؟؟ قال الله تعال : مؤمن يسعى لأخية المؤمن فى حاجته يحب قضائها , قضيت أو لم تقض } ( رواة ابن عساكر عن على ) .
{ إن الله اذا أحب عبداً دعا جبريل : إنى أحب فلاناً فأحبوه فيحبه جبريل و أهل السماء ثم يوضع له القبول فى الأرض و اذا ابغض الله عبداً دعا جبريل : إنى أبغض فلاناً فأبغضه فيبغضة جبريل ثم ينادى فى أهل السماء إن الله يبغض فلاناً فيبغضونه ثم يوضع له البغضاء فى الأرض } ( رواة مسلم ) .
{ أنا عند ظن عبدى بى , و أنا معه إذا ذكرنى فإن ذكرنى فى نفسة ذكرته فى نفسى , و إن ذكرنى فى ملأ ذكرته فى ملأ خير منهم , و إن تقرب إلى بشبرا تقربت الية بذراعاً , و إن تقرب إلى ذراعاً تقربت إاليه باعاً و إن أتانى يمشى أتيته هروله } ( رواه البخارى ) . :: رد: مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها, ::
{ ان الله تعالى يقول لعباده يوم القيامه : يا أبن أدم مرضت فلم تعدنى قال يا رب كيف أعودك و انت رب العالمين , قال أما علمت أن عبدى فلاناً مرض فلم تعدة أما علمت أنك لو عدته وجدتنى عندة ؟ يا أبن أدم استطعمتك فلم تطعمنى , قال يا رب كيف اطعمك و أنت رب العالمين . قال : أما علمت أن عبدى فلاناً استطعمك فلم تطعمة أما علمت لو أنك اطعمته لوجدت ذلك عندى ؟ يا ابن أدم استسقيتك فلم تسقنى قال : كيف اسقيك و انت رب العالمين , قال أما استسقاك عبدى فلاناً فلم تسقة أما إنك لو سقيته وجدت ذلك عندى } ( رواه مسلم ) .
==============
يتبع | |
|
| |
redouane011950
الابراج :
عدد المساهمات : 1502
النقاط : 2147494019
التفيم : 0 تاريخ التسجيل : 06/02/2010
===============
| موضوع: رد: مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها, الخميس 13 مايو 2010 - 20:37 | |
| اخواني..اخواتي..احبتي في الله...
قــد قمت بجمـــع تلك الاحـــاديث القدسية المطــهرة..التي جــاءت في صحيح البخاري , ومسلم, وابن مــاجه... ولم اتطــرق الي ما هو حــديث ضعيف..او مقطــوع.. حتي ولو كــان متعــارف عنــد البعض منــا..وتــدارج بيــن افــواهــهم..وبما فيه من هيبــبة تقشــعر لها الابدان من خشيــة ما فيهــا.. لكني احــرص ان اقــدم هنا بين ايــاديكم كل ما هو موثــوق به..
اللهم لا نملك لأنفسنا نفعاً ولا ضراً ولا موتاً ولا حياة ولا نشوراً , ولا نستطيع أن نأخذ إلا ما أعطيتنا ولانتقي إلا ما وقيتنا, اللهم وفقنا إلى ما تحب وترضى من القول والعمل في عافية. اللهم واشرح صدورنا ونور قلوبنا واختم بالصالحات أعمالنا. اللهم ثبتنا بأمرك وأيدنا بنصرك وارزقنا من فضلك. انــك يا ربنا علي كل شئ قــدير,
تحيــاتي لكم جميــعا وبالله التوفيق
اختكـــم في الله الواثقه بالله نقله اخوكم في الله رضوان للفائدة يرجى نشره | |
|
| |
| مـــوسـوعـة الاحــاديــث القـدسيـة,مـع شـرح مبسـط لـها, | |
|