منتديات اجيلجلي العامة
عزيزي الزائر /عزيزتي الزائره

يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل

ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيللك معنا

مع تحيات ادارة المنتدى
منتديات اجيلجلي العامة

Mezo.me
 
الرئيسيةقائمة الاعضاءبحـثالتسجيلتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 مدينة الطاهير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
igilgili





الولاية : JIJEL
ذكر

عدد المساهمات : 959

النقاط : 2147488707

التفيم : 0
تاريخ التسجيل : 31/12/2009

. ===============


مُساهمةموضوع: مدينة الطاهير   الأحد 21 نوفمبر 2010 - 12:20

الطاهير هي مدينة بالشرق الجزائري في إقليم ولاية جيجل الساحلية. هذه الدشرة موجودة منذ فترة الحكم العافري في جيجل. تقع الطاهيز على هضبة على بعد ثلاث (3) كلم تقريبا من الخرابشية، يحدها من الشمال خولةالجنان بينما ترتفع تدريجيا نحو جبال بني سيار إلى الجنوب.

الجغرفيا

تقع الطاهير في ولاية جيجل الواقعة في شمال شرق الجزائر أشهر شارع هو شارع العوافر :وسط المدينة:
التاريخ

خلال العهد العثماني كانت الطاهير عبارة عن قرية صغيرة. في فترة الاستعمار الفرنسي أنشأت الإدارة الاستعمارية(حوالي عام 1870 بلدة للمعمرين الأوروبيين على الهضبة. حيث قسمت إلى مربعات ،من أهم منشآت تلك الفترة دار البلدية، دار البريد والمحكمة.الكنيسة التي الآن هي مقر بلدية
خلال حرب التحرير

تم إنشاء مركز للتحقيق مع المشتبه بهم بالمشاركة أو المساعدة في الثورة وتعذيبهم.
مرحلة ما بعد الاستقلال
تعتبر فترة الاستقلال المرحلة ذهبية في تاريخ هذة البلدة. حيث تم ترقيتها إلى دائرة إدارية (سنة 1974).وتم إنشاء أحياء جديدة. - أحياء المدينة (من الجنوب إلى الشمال) _حي دكارة _ مشتى الدمينة - حي أولاد فاضل - حي أولاد سويسي - مشتى العجاردة - - حي وسط المدينة - حي المذبح القديم - حي زعموش - حي مقيعدة - الحي الأسود - حي حيونة - المحطة القديمة - حي بومارشي - حي جبانة النصارى - حي بوشرقة - حي 102 مسكن (ليزيطالي) - حي بوغروف - حي الرجلة - حي بوشرشور - حي الزانة - بازول. - الثلاتة - الأشواط. حي تاسيفت. - حي أولاد صالح ( القندولة )

ومن أشهر شوارعها شارع أولاد سويسي مركز الطاهير بوشرقة حي 800 مسكن حي 200 مسكن وحي 300 مسكن وحي بوشرقة الكبير 102مسكن وحي زعموش وشارع المجاهدين وقرية اولاد صالح او كما تسمى ايضا القندولة فهي تعتبر اكبر منطقة صناعية في جيجل .. والمسجد الكبير للبلدية هو مسجد سيدي يحي بالإضافة إلى مسجد علي بن أبي طالب رضي الله عنه ومسجد الهدى بالمحطة القديمة وهوالآن يعتبر أهم مسجد في المدينة في المدينة سواء من حيث المساحة أو تمكن الا مام الأستاذ رياض حفظه الله وبهذا الصرح كذالك توجد مدرسة قرآنية كبيرة في مراحلها النهائية من الانجاز وهناك مساجد أخرى في بازول والثلاتة كما يوجد مسجد بلال بحي القندولة وهناك جميعية خيرية تطمح لبناء مدرسة للقرآن الكريم والشريعة تحت اسم أحمد بوسماحة إمام مسجد سيدي يحي سابقا ويعد هدا الرجل من أبرز رجال المنطقة الدين خدمو الثورة والعلم والإسلام في نفس الوقت كما يقال عنه.

بعض المراكز المشهورة في بوشرقة كشك الرجل الصغير أو الممثل نصرو القيزوطي.حي102 مسكن ويعتبر من أبرز المراكز في بوشرقة التي يلجأ اليها البطالون.اذن فهو يعتبر موقع استراتيجي هام في البلدية وهناك ايضا مقهى بن وصيف باولاد صالح فهي تستقطب اعداد كبيرة من العمال العاملين في المنطقة وتعتبر الملجأ الوحيد لشباب القرية اين يجدون راحتهم فيها ومتابعة مبارايات الريال والبارصا..

الفرق والمؤسسات الرياضية
أولا -الفرق

هناك شباب الطاهير fct مقرها في ملعب البلدية وأيضا مولودية الطاهير المنشأ حديثا من طرف بعض رجال المدينة الغيورين أمثال المدرب القدير كعيكعة عز الدين وتعرف هذه الفرق تدهورا كبيرا بسبب سوء التسير خاصة والبروقراطية في اختيار الاعبين وأو كما يقال بالعامية المعرفة .فريق الكرة الطائرة w.o.t وهناك أيضا فرق الكراتي
ثانيا - المؤسسات الرياضية

المركب الرياضي الجهوي هو مركب كبير يحتوي على ملعب كبير نوعا ما من العشب الاصطناعي ويحتوي على منصة دائرية للجماهير تقدر عدد تحملها للجماهير باربعة آلاف وخمس مئة مقعد ودلك شيء جميل. بالإضافة إلى قاعة متعددة الرياضات وجزء آخر للرياضات والأنشطة الأخرى مثل الكراتي والجيدو والكينغ بوكسينغ والرسم وغيرها وهو أيضا يشهد تدهورا كبيرا بسب سوء التسير. -دار الشباب قيعموش مسعود فيها بعض الأنشطة مثل الكاراتي والرسم وحتوي أيضا على ملعب من نوع ماتيكو وتقام فييع بعض الدورات الكروية بمساعدة جمعيات خيرة مثل: جميعة ادماج الشباب وتلقى هذه الدورات مشاركة كبيرة من عدة فرق في البلدية وتستغل بعض الأموال في مساعة المعوزين والمرضى، وهناك أيضا دار الشباب بزعموش وتحتوي تقريبا على نفس النشاطات لكنها أكبر من سابقتها وتتوزع بعض ملاعب ماتيكو على بعض الأحياء لكنها في حالة يرثى لها.

.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://igilgili.yoo7.com
 
مدينة الطاهير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اجيلجلي العامة :: جيجل تاريخ وحضارة :: تاريخ جيجل-
انتقل الى: