منتديات اجيلجلي العامة
عزيزي الزائر /عزيزتي الزائره

يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل

ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيللك معنا

مع تحيات ادارة المنتدى
منتديات اجيلجلي العامة

Mezo.me
 
الرئيسيةقائمة الاعضاءبحـثالتسجيلتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 إحياء عاشوراء في جيجل البويشة.. طبق تركي يحضر للمناسبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
igilgili





الولاية : JIJEL
ذكر

عدد المساهمات : 959

النقاط : 2147488707

التفيم : 0
تاريخ التسجيل : 31/12/2009

. ===============


مُساهمةموضوع: إحياء عاشوراء في جيجل البويشة.. طبق تركي يحضر للمناسبة   الأربعاء 15 ديسمبر 2010 - 20:17


يومعاشوراء من بين أهم الأعياد الدينية التي تقيم لها الأمة الإسلامية وزناوتحتفل بها بطرق مختلفة، لكن سائر مناطق الوطن تشترك في صيام هذا اليوم،لا سيما وأن يوم عاشوراء له فضل عظيم وحرمة خاصة. كما يشترك العديد منمناطق الوطن في الاحتفال بهذا اليوم من خلال الاغتسال والتطيب، أماالاختلاف فيكمن في طريقة تحضير بعض الأكلات الخارجة عن العادة مثل»الشخشوخة« و»البويشة«، »التريدة بالدجاج«...

ولعل جيجل واحدة من المناطق الجزائرية التي طالما تمسكت بأصولالاحتفال بالأعياد الدينية، وهذا من خلال مختلف الحضارات المتعاقبة عليها،كالفينيقية والعثمانية، وخلف الوجود التركي موروثا ثقافيا وتاريخيا ثريا،ظل »الجواجلة« يحافظون عليه رغم التطور الحاصل في المجتمع، فها هي أكلة»بويشة« أو »بوقشة« تعود إلى العائلة الجيجلية في كل عاشوراء من محرم،تعبيرا عن فرحتهم بهذا اليوم، هذه الأكلة التي ظلت طبقا حكرا على العائلةالجيلجية منذ وقت طويل هو طبق تركي الأصل. وعشية عاشوراء شهدت محلاتوأسواق جيجل إقبالا ملحوظا على شراء التمر الجاف والسميد الخشن أو ما يسمىلدى »الجواجلة« بالدشيشة، وكذا زيت الزيتون، وهي المواد التي تستعملهاالنسوة بجيجل لتحضير البويشة.

أما عن طريقة التحضير، فقد أفادتنا الخالة الزهرة، أنها تبدأ بتحضيرالتمر من خلال نزع النوى وطهيه قليلا على النار، بعد ذلك تقوم بخلطه معالسميد وزيت الزيتون، ثم تعبئه في قارورات بلاستيكية، رغم أن العادة جرتأن يعبأ الخليط في »الكرشة« وهي الأعضاء الداخلية التي تحافظ عليها منذعيد الأضحى، إلا أن هذه الطريقة تراجعت مع الوقت، لكن اللغز في هذه الأكلةيكمن في أن مدة الطهي تقدر ب 08 ساعات أي طيلة اليوم، ليتم فتح القاروراتالبلاستيكية في الصباح الباكر على شكل خليط جاف متماسك. وفي ذات السياق،أفادت متحدثتنا بأن أكلة »بويشة« تحتوي على مواد مفيدة للجسم كالتمر وزيتالزيتون، والكثير من الأطباء ينصحون بتناولها.. وهي مظاهر تتميز بها ولايةجيجل باختلاف مناطقها، فإلى جانب أكلة »بويشة«، تتفنن الفتيات في جيجل فيوضع الحنة بنقوش مختلفة، ومن عادات الاحتفال أيضا قيام الفتيات بقص القليلمن شعرهن في ليلة عاشوراء ظنا منهن أنه سيزداد طولا.

.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://igilgili.yoo7.com
 
إحياء عاشوراء في جيجل البويشة.. طبق تركي يحضر للمناسبة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اجيلجلي العامة :: جيجل تاريخ وحضارة :: تاريخ جيجل-
انتقل الى: