igilgili
الولاية : JIJEL
عدد المساهمات : 959
النقاط : 2147494107
التفيم : 0 تاريخ التسجيل : 31/12/2009
===============
| موضوع: إحياء عاشوراء في جيجل البويشة.. طبق تركي يحضر للمناسبة الأربعاء 15 ديسمبر 2010 - 20:17 | |
| يومعاشوراء من بين أهم الأعياد الدينية التي تقيم لها الأمة الإسلامية وزناوتحتفل بها بطرق مختلفة، لكن سائر مناطق الوطن تشترك في صيام هذا اليوم،لا سيما وأن يوم عاشوراء له فضل عظيم وحرمة خاصة. كما يشترك العديد منمناطق الوطن في الاحتفال بهذا اليوم من خلال الاغتسال والتطيب، أماالاختلاف فيكمن في طريقة تحضير بعض الأكلات الخارجة عن العادة مثل»الشخشوخة« و»البويشة«، »التريدة بالدجاج«...
ولعل جيجل واحدة من المناطق الجزائرية التي طالما تمسكت بأصولالاحتفال بالأعياد الدينية، وهذا من خلال مختلف الحضارات المتعاقبة عليها،كالفينيقية والعثمانية، وخلف الوجود التركي موروثا ثقافيا وتاريخيا ثريا،ظل »الجواجلة« يحافظون عليه رغم التطور الحاصل في المجتمع، فها هي أكلة»بويشة« أو »بوقشة« تعود إلى العائلة الجيجلية في كل عاشوراء من محرم،تعبيرا عن فرحتهم بهذا اليوم، هذه الأكلة التي ظلت طبقا حكرا على العائلةالجيلجية منذ وقت طويل هو طبق تركي الأصل. وعشية عاشوراء شهدت محلاتوأسواق جيجل إقبالا ملحوظا على شراء التمر الجاف والسميد الخشن أو ما يسمىلدى »الجواجلة« بالدشيشة، وكذا زيت الزيتون، وهي المواد التي تستعملهاالنسوة بجيجل لتحضير البويشة.
أما عن طريقة التحضير، فقد أفادتنا الخالة الزهرة، أنها تبدأ بتحضيرالتمر من خلال نزع النوى وطهيه قليلا على النار، بعد ذلك تقوم بخلطه معالسميد وزيت الزيتون، ثم تعبئه في قارورات بلاستيكية، رغم أن العادة جرتأن يعبأ الخليط في »الكرشة« وهي الأعضاء الداخلية التي تحافظ عليها منذعيد الأضحى، إلا أن هذه الطريقة تراجعت مع الوقت، لكن اللغز في هذه الأكلةيكمن في أن مدة الطهي تقدر ب 08 ساعات أي طيلة اليوم، ليتم فتح القاروراتالبلاستيكية في الصباح الباكر على شكل خليط جاف متماسك. وفي ذات السياق،أفادت متحدثتنا بأن أكلة »بويشة« تحتوي على مواد مفيدة للجسم كالتمر وزيتالزيتون، والكثير من الأطباء ينصحون بتناولها.. وهي مظاهر تتميز بها ولايةجيجل باختلاف مناطقها، فإلى جانب أكلة »بويشة«، تتفنن الفتيات في جيجل فيوضع الحنة بنقوش مختلفة، ومن عادات الاحتفال أيضا قيام الفتيات بقص القليلمن شعرهن في ليلة عاشوراء ظنا منهن أنه سيزداد طولا. | |
|