منتديات اجيلجلي العامة
عزيزي الزائر /عزيزتي الزائره

يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل

ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيللك معنا

مع تحيات ادارة المنتدى
منتديات اجيلجلي العامة

Mezo.me
 
الرئيسيةقائمة الاعضاءبحـثالتسجيلتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 فن الحوار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bil2000




ذكر

عدد المساهمات : 317

النقاط : 2147488697

التفيم : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

. ===============


مُساهمةموضوع: فن الحوار   الإثنين 5 أبريل 2010 - 12:10



الحوار
كلمة جميلة رقيقة تدل على التفاهم والتفاوض والتجانس، ذكره الله سبحانه وتعالى
في كتابه العظيم في قوله: {قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَيُحَاوِرُهُ} [سورة الكهف: 37]، ويوم أن تحاور عليه الصلاة والسلام معالمرأة الضعيفة المسكينة التي تشكو من زوجها، قال سبحانه: {وَاللَّهُيَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا} [سورة المجادلة: 1]؛ فسمع الله هذا الحوار ـ وسعسمعه السموات والأرض جل في علاه ـ ونَصّ عليه في كتابه العزيز رِفعة لشأنالحوار وإثباتا لأهميته.

وقد ميّز الله الإنسان عن غيره من المخلوقات بصفة الكلام والحوار، وأثنىعلى ذلك في آيات كريمات:
ففي التحاور مع الأبناء: {يَا بُنَيَّ} [سورة لقمان: 13] كما قال لقمانعليه السلام لابنه، وفي التحاور مع أهل الكتاب {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِتَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّنَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ} [سورة آل عمران:64].
وفي التحاور مع المشركين: {وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَاسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُمَأْمَنَهُ}
[سورة التوبة: 6].





وثمرة الحوار هو الوصول إلى الحق، فمن كان طلبه الحق وغرضه الحق وصل إليهبأقرب الطرق، وألطفها وأحسنها، والطريق الواضح هو طريق الحوار الذي سلكهالرسول صلى الله عليه وسلم قبل أن يحمل السيف، قال سبحانه: {لَقَدْأَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ} [سورة الحديد: 25]، فقبل أن يرسلهمبالسيوف
القاطعات والرماح المرهفات، أرسلهم بالآيات والبينات، وكما يقولابن تيمية ـ رحمه الله تعالى ـ: "إنّ الأنبياء بعثوا بالحجج والبراهين،والخلاف واقع في الأمة". قال سبحانه: {وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118) إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ} [سورة هود: 118-119]، قيل (اللام) هنا ليست للقصد ولا للسبب عند بعض المفسرين وإنّماللصيرورة، وقيل: إنّ الله سبحانه وتعالى خلقهم، فنوع في مفاهيمهم ومواهبهم،فوقع الخلاف في ذلك..

آداب الحــــــوار:
أعرض هنا ثلاثة عشر أدبًا من آداب الحوار:
01- الإخلاص والتجرد:
على المحاور أن يتجرد من التعصب؛ فلا يعقد التعصب لفرقته أو مذهبه أوفكرته،
ثم لا يقبل منك، ويريد أن تسلم وتقر له دون أن يناقشك.
02- إحضار الحجة:
فإنّ صاحب الحجة قوي، قال الشافعي: "من حفظ الحديث قويت حجته"، وأمّا أنيأتي إنسان بكلام فضفاض
وعاطفي وإنشائي ويقول بأنّه يحاور النّاس ويجادلهم،فهذا ليس صحيحا. والحجة إمّا أن تكون عقلية قاطعة، أو نقلية صحيحة.
03- السلامة
من التناقض:
فإنّ من الواجب على المحاور أن لا يناقض كلامه بعضه بعضا؛ لأنّ بعض النّاس ـلقلة بصيرته ـ، يأتي
بكلام ليس مترابطًا في موضوع واحد وإنّما يتعارض معبعضه.
04- الحجة
لا تكون هي الدعوى:
كأن يقول أحدهم: ما دام أنّي قلت هذا القول، فقولي هذا حجة ودليل. ويزكينفسه، وبعضهم يحسب قوّته بطول عمره.
05-الاتفاق
على المسلّمات:
فالأصول لا يُناقش فيها ولا يُحاور. ففي الملة ثوابت لا ينبغي أن نضيعأوقاتنا بالجلوس لمناقشة الأصول الثابتة؛ كألوهية الباري سبحانه وتعالى،واستحقاقه للعبودية جل في علاه، وأن محمدًا صلى الله عليه وسلم رسول الله،وأنّ أركان الإسلام خمسة. فهذه أمور مسلّمات ومقررات مجمع عليها، وفيمناقشتها
تشويش على النّاس، وتضييع لوقتك وأوقات الآخرين. ويجب الانتباه إلى أنّ هذه المسلّمات قد تختلف باختلاف المحاوَر كأهلالكتاب أو الكفار أو المشركين.
06- أن يكون المحاوَر أهلًا للحوار:
فلا تأتِ برجل مشهور عنه الجهل والنزق والطيش وتحاوره، لأنّ أذاه أكثرمننفعه.
07- نسبة القرب والبعد من الحق:
فالأمر نسبي، إذ لا يشترط دائمًا أن يكون مئة بالمئة: فإن وافقني في كل شيءفهو
أخي أتولاه وأدعو له في أدبار الصلوات، وإن خالفني فهو عدوي أتبرأ منهوأدعو عليه.. لا! ورحم الله ابن قدامة إذ يقول في كتابه (المغني): "وأهل العلم لا ينكرون علىمن خالفهم في مسائل الاختلاف".

08- التسليم
بالنتائج:
فإذا توصل المتحاورون في حوارهم إلى أمور، فعلى المغلوب أن يسلم للغالب،وهذا من طلب الحق، يقول عبد الرحمن بن مهدي: "إنّ أهل الخير وأهل السنةيكتبون ما لهم وما عليهم".

09- المحاورة
بالحسنى:
يقول العلماء: أن تحاوره فلا تتعرض لشخصه، ولا لنسبه وحسبه وأخلاقه، وإنّماتحاوره على القضية.


10- الإنصاف
في الوقت:
فإذا حاورت إنسانًا فلا بد أن تتفق معه، وتقول له: تصبر لي وتسمع مني حتىأنتهي، وأصبر وأسمع منك حتى تنتهي، لك خمس دقائق ولي خمس دقائق ـ مثلًا ـأو لك نصف ساعة ولي نصف ساعة، لا تقاطعني ولا أقاطعك.
-11حسن الإنصات:
فكما تطلب من محاورك أن يُحسن الإنصات، والاستماع إليك ـ وهو من الأدب ـفعليك أن تستمع له إذا حاورك؛ لأنّ بعضهم ينقصه حسن الإنصات، وحسن الإنصاتمن حسن الخلق.

وصدق الله العظيم إذ يقول: {ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِوَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّرَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُبِالْمُهْتَدِينَ} [سورة النحل:125
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فن الحوار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اجيلجلي العامة :: المنتدى العام :: منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى: