منتديات اجيلجلي العامة
عزيزي الزائر /عزيزتي الزائره

يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل

ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيللك معنا

مع تحيات ادارة المنتدى
منتديات اجيلجلي العامة

Mezo.me
 
الرئيسيةقائمة الاعضاءبحـثالتسجيلتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 شكر وعرفان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
redouane011950




ذكر

الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 1502

النقاط : 2147488633

التفيم : 0
تاريخ التسجيل : 06/02/2010

. ===============


مُساهمةموضوع: شكر وعرفان   الأحد 18 أبريل 2010 - 23:05


نشكر كل من أدلى
بصوته,وألقى بأهازيجه في دياجير الهوى,وكل من أضحى يغرد بصوت شجي بأبيات يعزوها غزل
عفيف ,ولفافيف ماضية لأغانٍ بائتة,وكل من أشغل المسارح الغنائية,والأسماع الطاربة
بلهو إسلامي..عفوا بإنشاد إسلامي(مع تحفظي على ٌقران الإسلام بذلك).ثم لينقل تجربته
أنها بديل عن الغناء والطرب والموسيقى والمزمار و...
أف ثم أف من بديل هش بهشاشة
عظام بالية,ويندرج ضمن طائفة الرخويات,ومن ثم تتخلله صفات بريد الزنا والفاحشة.قد
ينقد علي البعض هذه الغضبة,لكن من رأى مارأيت,وسمع ماسمعت (وقد يكون البعض له
الدراية الأشفى مني في ذلك) سيتجيب صاحب اللب والعقل النجيب لدعوتي..ولقد ترددت في
تدوين الموضوع بالبديل حيث أن هُناك من يجعل الإنشاد أصلاً لوجوده في حياة
النبي-صلى الله عليه وسلم-كأصل في بعض المواطن لابديلاً,ولكن ما جعلني أجرؤ على
تسميته في عصرنا ببديل الغناء الإسلامي مظاهر سيئة,وصور مقيتة لا تكاد تجزم أنها في
دائرة المُباح فضلاً عن دائرة المكروه والمُحرم,وإن التعليل بأنها بديل عن الغناء
من مُحبي هذا الفن رسم لدي أنه هوىً غرق فيه المحبون, وإن مما رأيته في واقع
الإنشاد هذه الأيام..
1. تفشي استخدام
المؤثرات,والهرمونات الصوتية,التي قد تغير الصوت لمثل الموسيقى
2. استخدام الأبيات التي لاعلاقة لها بمقام
الشجاعة,والفائدة,ومن ثم بدأ إنشاد أبيات لا علاقة لها بشيء من ذلك.
3. عدم التورع من الرجال في استخدام الدف ,واستماعه وانتشار
ذلك بكثرة.
4. إنشاد أبيات كانت قد غنيت من قبل
فنانين ,وذلك بهدف بديل للتائبين والعائدين.
5. ولوج
بوابة الإنشاد من بعض المردان,والشباب الهاوي للتغني بالقصيد مما أوقعوا كثيراً من
الشباب والشابات في الفتن والتعلق والشهوات,لاسيما في المهرجانات,والشاشات
الفضائية.
6. طغيان حب النشيد واستخدامه واستماعه
على أي مسموع فائدي.
7. ظهور النشيد في
(كليبات)شبيهة بالأغاني الفيديويةوكذلك انتشار المهرجانات الإنشادية ,والتي تشابه
إلى حد مطابق احتفالات الغناء والمجون.
8. خروج
النشيد أو الإنشاد عن مبتغاه الصحيح والذي يكون في التحفيز في بعض الأعمال
الميدانية,والتي تحمل جهداً وعبئاً جسدياً ,أو المشاركة في أعمال خيرية,وبرامج
تعاونية وذلك مثل الصحابة مع الرسول صلى الله عليه وسلم عند حفر الخندق,وكذا
استخدامه في قطع الطريق,وغير ذلك.
9. الدخول بالنشيد
من باب البديل المنافس للأغنية.وهب أن ذلك صحيحاً..مع ذلك أن النشيد سيخسر جولته إن
لم يستخدم المعازف والمزامير.لأن التائب لايريد بديلاً رديئاً.
10. ومن المظاهر شهرة عدد من المنشدين,وأصبح تواجدهم كثيراً
في استديوهات الغناء الفنية(بحجة إخراج النشيد بجودة معينة),بل قد انتشر بعض
انتاجهم في قنوات الغناء,واستديوهاته.وانتشر تعلم المُقامات في تلكم المعاهد,وذلك
جراء تتبع القوم,مع علمنا أن هناك من كبار القراء من غاص في علم المقامات دون زيارة
واحدة لتلكم المعاهد.
11. كذلك التشابه إلى حد كبير
من المنشدين والمستمعين للإنشاد بأضدادهم في الغناء,على سبيل المثال في طريقة
(الموالات),والإتيان بالترجيع المصبغ بالنشوة الجنونية,وأحياناً وجود التصفيق
والتصفير,وهز الأجساد أحياناً(لاسيما مع جودة لحن المنشد,وترجيعه مع
محبيه).
12. الانشغال من قبل الجادين بها,والذي
أصبحت اهتماماتهم بها مما أسقط بعض القيم لديهم,وإسفافهم في بعض الأمور جراء
ذلك.
13. تواجد عدد من القنوات والتي تتبنى ذلك
بشدة,وقد يكون روادها أكثر بكثير من رواد القنوات المحافظة.
14. ترويج الفتاوى التي تبيح استخدام الدُف للرجال,والرقص
كذلك,ومن ثم العمل بتوسيع دائرة النشيد وإضافته للفن الإسلامي,وهنا دعنا نهب أن هذا
الكلام صحيحاً ؟! فأين نحن من تأطير القضايا,وسد الذرائع,وفهم المقاصد.
15. وغير ذلك مما قد أنسيته,أو لم يظهر لي سوءه .

أقول
بعد هذا العرض أن الإنشاد ليس بحرام ولا عيب إن وافق الشرع المطهر,وخلا من المحاذير
المنافية للنصوص الشرعية والقيم الإسلامية ثم العادات المحافظة ,وأنقل هنا فتوى
الشيخ ابن جبرين-رحمه الله-(المصدر-موقع الشيخ)حيث قال في إجابته عن حكم النشيد
الإسلامي:" اعلم أن الشعر كلام فحسنه حسن وقبيحه قبيح، وهذه الأناشيد من الشعر
فينظر إلى معانيه ومحتوياته، فإن كان فيه حماس وغيرة على الدين وذكر لمحاسن الإسلام
وذم للكفر والمشركين وهجاء لأعداء الدين فإنه جائز، وقد حث النبي صلى الله عليه
وسلم حسان بن ثابت على هجاء المشركين، وأخبر أنه عليهم أشد من وقع النبل ولا يضر
كونه ينشده موزونًا ومقطعًا بدون موسيقى، وأما إن احتوى على هجاء المسلمين، أو
القدح في الدين، أو ذكر العورات والفواحش، أو مدح الفسقة، أو الدعاية إلى المُحرمات
والمنكرات فهو حرام نثره ونظمه. والله أعلم. وصلى الله على محمد وآله وصحبه
وسلم"ا.هـ
إذا فهم ذلك فإنه لا بديل للغناء والطرب بشيء من صوره,هذا جهل مركب في
فقه البديل,بل البديل يكن أكمل ,وأعظم ,وأوفى..قال عز من قائل:"ورتل القرآن
ترتيلاً"


وكتبه
سعيد بن محمد آل
ثابت
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

.


<div style="text-align: center; font-style: italic; font-weight: bold; color: Purple;"><font size="5"><br><br><br>هذه مواضيع اسلامية عسي ان نؤجر عليها جميعا يوما ما
قد نكون فيه فوق الارضو تحت الارض في امس الحاجة الي حسنة
ووالله ما جئنا اليكم ابتغاء شئ الا ابتغاء وجه الله عز وجل
نحن لا نبتغي منكم شيئا والله يشهد علىدلك
الااننانعتبركم اخوة لنا في الله فنحبكم كما نحب انفسنا
ووالله انا لا اطيق ان احمل وزري فما بالي
باوزار الاخرين والله لا اطيق اللهم
ليس من الضروري ان ترد علي الموضوع فانا لا ابتغي به الا وجه الله
ان اعجبك وان لم يعجبك فأسأل الله الهدايه لنا جميعا والمغفرة اللهم بلغت اللهم فاشهد</font></div>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://igilgili.yoo7.com/profile.forum?mode=editprofile
 
شكر وعرفان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اجيلجلي العامة :: المنتدى الاسلامي العام :: منتدى الشريعة الإسلامية-
انتقل الى: